تصميم وبرمجة المواقع

تصميم وبرمجة المواقع

يعد تصميم وبرمجة المواقع هي الطريقة الأولى والأساسية في عملية التسويق ، وهذه الخطوة هي الخطوة الأولى في نجاح أي شركة على الإنترنت ، من خلال تصميم موقع إلكتروني رسمي يمثل الشركة ، يمكنه التواصل بسهولة مع العملاء ، واستخدام تسويق المنتجات ، عرض المنتجات الجديدة وتقديم أفضل الصفقات من خلال الموقع ؛ أيضًا طريقة فعالة للتنافس والتوسع والانتشار وتحقيق أرباح كبيرة

مراحل تصميم موقع الكتروني .

الخطوة 1 - حدد هدفك

يعد الحصول على موجز إبداعي هو الخطوة الأولى التي ستساعدك على صياغة عملية تصميم جذابة دون عناء. إذا كان لدى المصمم فكرة واضحة عن الهدف النهائي ، فسيكون من السهل عليهم التعبير عن الأفكار واختيار ألوان تصميم ويب جذابة تصيب عقل المشاهد مباشرة.

قبل أن تبدأ في عملية تصميم موقع الويب ، عليك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة-

ما هو موقع الويب الخاص بك؟

ما هو جمهورك المستهدف؟

ما هي الخدمات التي تريد تقديمها لعملائك؟

ما هي فوائد موقع الويب الحالي الخاص بك ، إن وجد؟

كيف هو أداء منافسيك؟

بعد الحصول على إجابات لكل هذه الأسئلة ، يمكنك بسهولة المضي قدمًا في الخطوة التالية من عملية تصميم صفحة الويب. ستمنحك المعلومات التفصيلية توجيهًا واضحًا للعملية بأكملها.

 

الخطوة 2 - حدد نطاق مشروعك .

يعد تحديد نطاق المشروع من أصعب الخطوات في عملية تصميم الموقع بالكامل. فهم النطاق والتوقعات والموارد ليس ثابتًا. يتغير باستمرار أثناء العملية ، مما قد يؤثر على جودة مشروعك وقد يؤدي إلى مزيد من العمل.

إن العمل في مشروع بصورة غير واقعية تمامًا أمر غير متوقع على الإطلاق. من خلال تحديد نطاق مشروعك ، مثل الجدول الزمني لمشروعك ، والعدد الإجمالي لصفحات الويب ، والميزات التي تريدها في موقع الويب الخاص بك ، وما إلى ذلك ، ستساعدك على تحقيق أهداف موقع الويب الخاص بك دون أي متاعب.

نصيحة سريعة - يمكنك استخدام مخططات جانت أو أدوات المشروع الأخرى للحصول على جدول زمني واقعي للعملية بأكملها. لن يساعدك فقط في تحقيق المواعيد النهائية ولكنه سيسمح لك أيضًا بإنتاج المشاريع التي ترضي عملائك.

 

الخطوة 3 - صمم موقع الويب الخاص بك.

بمجرد أن يكون لديك تركيز واضح ، فقد حان الوقت لإنشاء خريطة موقع وإطار. سيعطيك فكرة عن شكل تصميم موقع الويب الخاص بك.  إنها المرحلة التي يمكنك من خلالها شرح العلاقة بين جميع صفحات الموقع وإجراء التحديثات وفقًا للأهداف المرجوة.

إن إنشاء موقع ويب بدون تصميم خريطة موقع يشبه تمامًا صنع كعكة بدون أدوات. لذلك ، بمجرد إنشاء إطار ، فقد حان الوقت لإجراء بعض البحث والعصف الذهني. لن يساعدك تصميم موقع ويب على فهم العناصر الأساسية فحسب ، بل سيسمح لك أيضًا بتصميم موقع ويب وفقًا لموقع الويب الخاص بك دون أي متاعب.

تذكر ، كلما بحثت ، كلما كان التصميم أفضل. وبالتالي ، استعد لإنشاء مسودة التصميم لجعل موقع الويب الخاص بك جذابًا ومفيدًا للغاية.

 

الخطوة 4 - إنشاء المحتوى .

هل انتهيت من إنشاء إطار عمل لموقع الويب؟ الآن ، ابدأ بأساس عملية تصميم الويب الخاصة بك. نعم ، إنه محتوى الموقع.

إذا كانت الواجهة الأمامية لموقع الويب الخاص بك رائعة ، فيمكنك بسهولة جذب انتباه الزائر. إذا كان المحتوى الخاص بك قويًا وجذابًا ، فيمكنك بسهولة الاحتفاظ بالعملاء وإلهامهم لإجراء عملية شراء. إذا تحدثنا عن اتجاهات تصميم الويب لعام 2022 ، فإن المحتوى هو شيء يمكن أن يضيف قيمة إلى تصميم موقع الويب الخاص بك.

إلى جانب زيادة المشاركة ، يعزز محتوى موقع الويب أيضًا من رؤية الموقع لتحسين محركات البحث. لذلك ، لا تتجاهل أبدًا جزء المحتوى إذا كنت تريد حقًا إجراء عملية التصميم الخاصة بك بسلاسة وفعالية.


الخطوة 5 - تطوير الموقع .

يعد الكود دائمًا خيارًا لإنشاء مواقع الويب ، ولكن إذا كنت شخصًا غير تقني ، فيمكنك دائمًا استخدام أدوات إنشاء الصفحات المرئية والسمات والقوالب البسيطة لإنشاء مواقع مخصصة دون استثمار مبالغ طائلة من الوقت والمال.

بمجرد إنشاء موقع ويب ، تأكد من تلقي التعليقات وإجراء التحديث إذا لزم الأمر.


الخطوة 6 - قم بتشغيل الموقع .

بمجرد أن تشعر بالرضا عن تصميم موقع الويب الخاص بك ، فقد حان الوقت لتنشيطه. يمكن أن يساعد اختيار نظام استضافة قابل للتطوير وسريع الإدارة في نجاح موقع الويب الخاص بك. على الرغم من توقع أن تكون محاولتك الأولى كافية لجذب الزوار وتحقيق الدخل. هناك دائمًا بعض العناصر التي تحتاج إلى تغييرات.

من أهم الأشياء التي يجب أن تتذكرها بعد إطلاق موقع الويب الخاص بك هو أنه يمكنك إجراء الاختبار باستمرار وإضافة محتوى جديد وعناصر وتحديث الرسالة لجعل موقع الويب أفضل وأكثر إنتاجية.

لكي يكون موقع الويب فعالاً ، يجب أن يكون مصمماً بشكل جيد من وجهة نظر بصرية ومتطور بشكل جيد من وجهة نظر تقنية. عندما يصل المستخدمون إلى موقع ويب ، يجب أن يجدوه جذابًا من الناحية الجمالية ، فضلاً عن سهولة استخدامه والتنقل فيه. يتحمل مصممو الويب ومطورو الويب مسؤولية التأكد من هذه الحالة. تابع القراءة لاستكشاف أوجه التشابه والاختلاف في تصميم الويب مقابل تطوير الويب وتعلم كيف يمكن لشهادة في تطوير البرمجيات أن تساعد الأفراد في ممارسة مهنة في أحد هذه المجالات.

تعريف تصميم المواقع وبرمجتها .

يشير تصميم الويب تحديدًا إلى العمليات المطلوبة لجعل الواجهة الأمامية لموقع الويب - الجزء الذي يراه زائر صفحة الويب - جذابة بصريًا ومفهومة. يتأكد مصممو الويب من أن الموقع يبدو واضحًا ونظيفًا وأن العملاء يعرفون بشكل غريزي كيفية التفاعل معه. يشار إليهم أحيانًا باسم مصممي تجربة المستخدم أو مصممي "UX".

يركز تطوير الويب على البرمجة وراء الكواليس التي تجعل موقع الويب يعمل. بينما قد يقوم مصمم الويب بإنشاء زر ، يضمن مطور الويب حدوث شيء ما بالفعل عند النقر فوق الزر. قد يركز مطورو الويب إما على الواجهة الأمامية (أكثر وضوحًا ؛ ما يراه المستخدم) أو النهاية الخلفية لموقع الويب (أكثر فاعلية ؛ كيف يعمل موقع الويب) - أو كليهما. على سبيل المثال ، قد يستخدم مطور الواجهة الأمامية CSS (أوراق الأنماط المتتالية) لتحديد تخطيط الصفحة الرئيسية ، بينما قد يكتب مطور الواجهة الخلفية رمزًا يربط سلة تسوق موقع التجارة الإلكترونية بنظام معالجة دفع آمن عبر الإنترنت.

أوجه التشابه تصميم المواقع وبرمجتها .

يعد تصميم الويب وتطوير الويب أمرًا بالغ الأهمية للشركات التي ترغب في إنشاء حضور إيجابي عبر الإنترنت والحفاظ عليه. يعمل هذان الدوران معًا بشكل وثيق ، وفي بعض الحالات ، قد يتم ملؤه من قبل شخص واحد. يحتاج مصممو الويب ومطورو الويب إلى معرفة برمجية ، وإن كانت على مستويات مختلفة. يجب أن يتمتعوا أيضًا بمهارات تحليلية ومهارات قوية في حل المشكلات ، حيث يجب عليهم اختبار خيارات التصميم والوظيفة لتحديد الأنسب. أخيرًا ، يجب على مصممي الويب ومطوري الويب مواكبة أحدث الاتجاهات والبرامج والابتكارات في مجالاتهم. عند التنفيذ الجيد ، يخلق التصميم والتطوير مفهومًا متماسكًا مدفوعًا بالتكنولوجيا يربط ويعزز رؤية الشركة ، مما يسمح للأعمال التجارية بالتواصل مع المزيد من المستهلكين بسهولة أكبر.

 

الفرق بين تصميم المواقع وبرمجتها .

على الرغم من أنهم يتشاركون في بعض المهارات ، إلا أنه يجب على مصممي الويب ومطوري الويب إتقان كفاءات محددة في مجالات تخصصهم. يؤكد تصميم الويب على الجماليات ، لذلك يجب أن يكون لدى المصممين معرفة أكبر بما يجعل موقع الويب جذابًا بصريًا ومنطقيًا للمستخدمين. يحتاجون إلى إتقان تطبيقات التصميم مثل Adobe Dreamweaver و JavaScript وأطر البرمجة النصية لتطبيقات الواجهة الأمامية متعددة الميزات. علاوة على ذلك ، يجب عليهم التأكد من أن المنتجات التي ينشئونها تناسب العلامة التجارية للشركة ، من الشعارات إلى مخططات الألوان.

من ناحية أخرى ، يقوم مطورو الويب ببناء الجوانب الوظيفية للموقع ضمن المعايير الجمالية التي وضعها مصممو الويب. بفضل مهاراتهم البرمجية المتقدمة ، فإنهم يضمنون أن المنتج الذي تصوره مصمم الويب يؤتي ثماره. يجب أن يتقن مطورو الويب مهارات برمجة ولغات برمجية أكثر شمولاً ، مثل لغة الاستعلام الهيكلية (SQL) ، وبايثون ، وتطوير خادم جافا ، والتعلم الآلي ، وتطوير واجهات برمجة التطبيقات للتفاعل مع الكائنات ، وأدوات قواعد البيانات ، وبنية الخادم ، وتحليل الأنظمة الرشيقة.


بعض من اعمالنا في تصميم المواقع :

مجمع صفوة الطبي بالسعودية

https://smartvision4p.com/projects/%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9%20%D8%B5%D9%81%D9%88%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9

 

جمعية المتقاعدين بمنطقة نجران بالسعودية

https://smartvision4p.com/projects/%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D9%86

ارت فيجن شركه تصميم ديكور داخلى متكامله الخدمات تأسست 2008 فى الكويت

https://smartvision4p.com/projects/artvision

 

 

 

 

 

مشاركة

اترك تعليقا

الاشتراك في النشرة الإخبارية